التربية الفنية للصف الثانى الإعدادى

بسم الله الرحمن الرحيم

منهج التربية الفنية للصف الثانى الإعدادى الفصل الدراسى الثانى


الوحدة الأولى الفن فى العصر الحديث

هو فن شديد التنوع سريع الإيقاع متعدد الجوانب نظرا لتفاعله مع العصر وبالرغم من اختلاف لغات الفنانين وبيئاتهم وتقاليدهم إلا أنهم تجمعهم الثقافة الحديثة والاتجاه للتجريد والتصوير وقد خرج الفن الحديث عن الفن الواقعي واتجه إلى التجريد ومن أشهر المدارس الفنية (التكعيبة "براك ")(التجريدية "بكاسو لوحة الموسيقيون")(التجريدية "سلفادور دالي لوحة حلم") 
المدرسة التأثيرية: آخر المدرس الكلاسيكية (تمثل الطبيعة دون تحريف أو تغير )ويلعب الضوء واستخدامه وألوان الطيف دورا هاما وتخضع للنظريات العلمية في الضوء.
جماليات الفن : الأثاث / الملابس / المواصلات /لها وظائف فلابد ان تحكمها جوانب جمالية فلولا اختلاف الأذواق لبارت السلع .
العمارة : تقوم على ملائمة الشكل لوظيفة البناء لجانب فن النحت والتصوير وتتجه لمواجهة الاحتياجات السكانية لهذا العصر .

الفن وتحديات المستقبل
الفن التطبيقي: هو ما يؤدي إلى أغراض نفعية وظهور وسائط متعددة (الكمبيوتر ) حيث يساعدنا علي أفضل التصميمات والألوان والحلول حتى انه قام بذلك عن الإنسان وبظهور الإنسان الآلي (الروبوت ) تعمل المؤسسات لتصغير الحجم ورخص الثمن ولسوف يسطر الكمبيوتر على حياتنا ما عدا العلاقات الإنسانية والوجدانية والانفعالية ولقد تغيرت حياة الإنسان نتيجة الآتي :ــ
1 ـ ظهور نظريات علمية وبحوث فنية .
2 ـ تحرر الفنان من الموضوعات المفروضة عليه
3 ـ ظهور الكمبيوتر وعصر المعلومات .
4 ـ ظهور آلات التصوير الملونة والغير ملون

(الوحدة الثانية ) المعادن وطرق تشكيلها :
المعادن خامة أساسية في العمل الفني كرؤوس المسلات حتى تعكس ضوء الشمس فتبقى ارض (طيبة)الأقصر مضيئة طول اليوم, وأغطية التوابيت والحلي وهي من الذهب الخالص المخلوط بقليل من النحاس حتى يصبح أكثر صلابة وارخص ثمن أما الفضة فقد استخدمت كثيرا في العصر الإسلامي ليصنع منها الحلي والمكاحل وأواني الشرب أما الحديد فمتوفر كثيرا بمصر ويستخدم في عمل التماثيل والديكورات والأثاث المعدني ومعدن النحاس من أكثر المعادن استخداما في التشكيل الفني ومن طرق تشكيل المعادن.
القالب/الطرق/التقبيب/الحز/التفريغ/الأسلاك/التطعيم والتكفيف/والتلوين باستخدام بودرة المينا )
الأدوات الخاصة بتشكيل المعادن/:أدوات القطع منهج التربية الفنية  الصف الثاني الإعدادي  الفصل الدراسي الثاني منشار/مقص) 

الفنان يوسف كامل
1- التحق الفنن يوسف كامل بمدرسة الفنون الجميلة عام1908 وسافر في بعثة إلى روما.
2 ـ عين أستاذا ثم رئيسا لقسم التصوير بمدرسة الفنون الجميلة عام 1929 ثم مدير للمتحف الفني الحديث ثم عميدا للكلية عام1950 .
2 ـ أهتم بالنزعة الفنية التأثيرية معتمدا على رؤيته وقوة تعبيره النابع من ارتباطه ببلده وبيئته .
3- يعتبر الفنان يوسف كامل رائد المدرسة التأثيرية المصرية (الاتجاه التاثيرى )
4-عشق الفنان ريف مصر وتربتها الخصبة والحياة الريفية وخصها بالكثير من تسجيلاته الرائعة
5- عبر عن حضارة بلده في أعماله بصدق 
6- تميزت أعماله بثراء الألوان وصدق التعبير 
6- كان محبا للظل والنور في أعماله الفنية 
7- أهتم ببنات وأولاد القرية كما اهتم بالتعبير عن نسائها وشبابها وكهولها 
8- أول من سمح للفتيات بالالتحاق بالكلية 
9- تتميز شخصية يوسف كامل بالبساطة والوضوح والصراحة 
10- حصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1960
أهم أعمالهالفنية
1- لوحة زيتية لأحد الأحياء الشعبية القديمة فى القاهرة 
2- منظر لأحد أحياء القاهرة القديمة – لوحة زيتية
3- صورة لمشايخ الحسين 
4- على شط الترعة –لوحة زيتية 
5- تأثيرات لونية للفنان يوسف كامل 

الفنان جمال السجينى
1- نشأ الفنان جمال السجيني في القاهرة متأثرا بالأحياء الوطنية والشعبية وروائع المدينة القاهرة الإسلامية .
2- التحق بمدرسة الفنون الجميلة العليا عام 1933م .
3- حصل على جائزةمختار1937م وهو طالب .
4- تخرج عام 1938م وعين معيدا بالمدرسة .
5- عين رئيسا لقسم النحت بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة 
6- توفى في سن الستين .
7 ـ ظهراتجاه السجيني في فن النحت وتبلورت شخصيته المتميزة والمتعددة الجوانب.
8 ـ قام بتجارب عديدة بين التشخيص والتجريد وبين العودة إلى الأرض والنات والتاريخ وبين البحث في تجارب التشكيل الحديث .
9 ـ تميزالسجيني في تنوعه في استخدام الخامات(النحت المجسم-التماثيل –المعادن –الميداليات – النحاس المطروق )
10 ـ استخدم جميع ألوان التعبير فهويعد أستاذ فن المدليات والنحاس المطروق .
11 ـ أبدع في مجال النحت طرائف تتسم بالجدية والابتكار .
12 ـ أبدع في لوحات النحاس المطروق الذي يعتبر رائدا فيه وسجل فيها أحداث اللوحات المصرية القديمة التي جعلها النحات الفرعوني مجالالتسجيل معارك أبطاله وانتصاراتهم ومشاهد الحياة من حوله .
كان فنانا أصيلا متمكنا من فنه جادا قادرا على بذل الجهد والعطاء كان غزير الإنتاج طموح في فنه 
جمع بين الأصالة والتحديث وبين التراث والمعاصرة.
من أهم أعماله: 
1 ـ الحرية:النحاس المطروق . 2ـ رأس فتاه: جبس ملون. 3ـ تمثال أمومة:برنز
4ـ لوحة شجرة الميو :نحاس احمر مطروق . 5ـ عروسة العرايس :نحاس احمر مطروق 5 ـ لوحة عروسة المولد : زيتية سيلوتكس . 
7 ـ مفتاح مدينة الإسكندرية : من الفضة وخامات أخري . 8 ــ ميداليات عديدة .

الفنانة / جاذبية سري
1ــ الفنانة جابية سري من الجيل الثاني للمصورين المصريين أقامت كثير من العرض الفنية محلي وعربي وعالمي وحصلت علي العديد من الجوائز .
2 ــ تمتاز بالتعبير عن البيئة والجذور المصرية وملامح المجتمع ومواكبة مستحدثات العصر .
تنقسم أعمالها إلى ست مراحل : ــ
المرحلة الأولى : الواقعية الزخرفية من(1951: 1956 ) وهي البداية الأولى فاهتمت بملامح الشخصية المصرية وعاداتها وسلوكها وتسطيح العالم الذي تصوره وامتلاء السطح بالتفاصيل والزخارف مما يجعلها تمتلئ بالحيوية مع الاهتمام بالخط كأساس للرسم (نشر الغسيل/امرأة تنزين/أمومة)
المرحلة الثانية : الواقعية التعبيرية من (1956: 1960 )هي مرحلة التحول من السكون إلى الحركة تتحرك فيا المفردات فينقسم السطح إلى مساحات هندسية حيث التجريد والتشخيص والأشكال الساكنة وفي نفس الوقت تبدو متداخلة مع الأشخاص متحركة (كمجموعة الألعاب الشعبية /كالحجلة/المراجيح )
المرحلة الثالثة : البيوت من(1960 :1970 ) وهي أخصب فترة في حياتها وهي فترة مليئة بالتفاصيل والخصوبة وغناها بالرمز فقد استلهمت من البيوت التي تملا المدينة فنها فالبيوت تغلق على أسرار الناس وفي نفس الوقت هي الحب والأمل والحنان حيث العلاقة بين التجريد والتكعيب من خلال تصويرها للبيوت والنيل والمركب في الستينات .
المرحلة الرابعة : الصحراء من (1971 : 1975 )إن كثرة التفاصيل في المرحلة السابقة جعلتها تبحث عن الرحابة والاتساع والتبسيط الشديد واللمسات المليئة بالحركة والحيوية ومن التراكب والتداخل في الأشكال للمساحات المنبسطة (البيوت والناس ) . 
المرحلة الخامسة :المزاوجة بين الصحراء والبيوت :من (1975 : 1979 )وهي وسط بين المرحلتين وهي كمثال للحوار بين العضوية التشخيصية والتجريد الهندسي الذي يستمد مفرداته من الطبيعة الحبة (تكوين من مصر / البيوت والناس ) .
المرحلة السادسة : الجمع والبلورة من(1979 :000)هي مرحلة حديثة ومتفردة في العطاء حيث جمع وبلورة تجاربها حيث بدت فيها تحول الأشخاص إلى بيوت والبيوت إلى أشخاص وانصهار الأشخاص مع البيوت والصحراء . 
من أعمالها : 1 ــ نشر الغسيل/ زيت علي توال عام1952 وفيها تبدوا الملامح المصرية في الظهور وتنصهر الزخارف داخل حس تصويري * .2 ــ امرأة تتزين / زيت علي قماش عام1952 كثرة التفاصيل تعطي اللوحة حس وديناميكية * . 3 ــ أمومة / عام1952 * . 4 ــ لعبة الحجلة /عام1988. 5 ــ البيوت والناس /عام1978 وهي تداخل بين شخوص إنسانية بيوت مليئة بالتفاصيل . 7 ــ ناس وزهور وهي أعمال زيتية عام1990 علي توال .
6ـ تكوين من مصر /زيت على توال عام1978 وهي مزاوجة بين البيوت والصحراء في تركيب هندسي تنتقي منه برودة الهندسة عن طريق غنى اللمسة التصويرية .

المتاحف
هي صورة صادقة توضح تسلسل الحضارات عبر العصور القديمة والحديثة لكل دولة على ما وصلت له . 
أنواع المتاحف : متاحف التراث كالمتحف المصري القديم (ميدان التحرير القاهرة) / القبطي (مصر القديمة )/
 الإسلامي (باب الخلق)/ ومتاحف الفنون الشعبية / ومتاحف أخرى خاصة بإنتاج بعض الفنانين بالقاهرة والأقاليم
المتحف الإسلامي: من المتاحف المميزة فهو يحتوي علي أعمال احفر والتطعيم بالصدف وأعمال الخزف ذو البريق المعدني والزجاج والنسيج والسجاد وهو زاخر أيضا بالفنون التطبيقية ويقع في حي باب الخلق بالقاهرة .
المعرض المدرسي : أهميتها أنها تساعد علي بناء وتكامل شخصية المتعلم والارتقاء بالذوق والتثقيف الفني ودعم العلاقة بين المدرسة والمجتمع ,ينمى المهارات الأساسية (كالتعاون, واعمل الجماعي, الإعداد, التنظيم, التصميم ,
 الابتكار ,الإبداع) , يخدم البيئة بما يقدم من أعمال يدوية نافعة ,

مع أطيب التمنيات بالنجاح والتفوق الطالب محمد صابر

3 التعليقات:

Unknown يقول...

الصف الأول قريباً

Ahmed hewidy يقول...

ممكن تالتة

Ahmed hewidy يقول...

اعدادي

إرسال تعليق

 
© حقوق النشر محفوظة لـــ منهاج